اليمن السعيد: اليمن السعيد: انا بعشقك غناء ميادة الحناوي: اليمن السعيد: انا بعشقك غناء ميادة الحناوي
السبت، 5 أبريل 2014
الاثنين، 31 مارس 2014
ضعف صٌنع القرار للقيادات الإدارية في المعهد الوطني للعلوم الإدارية
المعهد الوطني للعلوم الإدارية
برنامج الدبلوم العالي في الإدارة العامة
ضعف صٌنع القرار للقيادات الإدارية
في المعهد الوطني للعلوم الإدارية
|
إعداد الطالب / علي هبه الحرازي
كاتب وباحث في التنمية الإدارية
المقدمة :
أن وظيفة الإدارة هي تحقيق السعادة للآخرين المستفيدين من الأفراد المواطنين للإشباع
رغباتهم من الاحتياجات الحياتية الضرورية من الخدمات التي تقدمها المؤسسات
الحكومية ، ومن هذه المؤسسات المعهد الوطني للعلوم الإدارية[1]لها
رصيد من الخدمات قرابة نصف قرن من الزمن في عملية تأهيل وتدريب موظفي الجهاز
الإداري للدولة ، وصنٌع قيادات إدارية لقيادة عملية التنمية في بلادنا .
هذه المؤسسة عملت بعدة مراحل تاريخية في
حياتها العملية وهي الآن تمر في أسو مرحلة في حياتها بسبب غياب أو فقدان صٌنع
القرار للقيادات الإدارية للمعهد مما سبب إلى ضعف قدراتها ومهارتها بقيام دورها
الحقيقي في صنع القيادات الإدارية وتنمية قدرات ومهارات موظفي الجهاز الإداري
للدولة بمقارنة ببعض المؤسسات المماثلة الإقليمية والدولية الناجحة في تطوير
وتحسين الإدارة الحكومية وصنع الأفكار الإدارية لمعالجة المشكلات الإدارية التي
أعاقة عملية التنمية الاقتصادية .
و هي مشكلة إدارية علمية بحتة علينا أن إيجاد
الحلول والمعالجة الجذرية من قبل القائمين على هذه المؤسسة والجهات المعنية ، لأن
هذه المؤسسة هي من اقدم مدارس الإدارة في منطقة الشرق الأوسط ولها أهمية كبرى في
عملية التنمية الإدارية وإعداد قيادات إدارية فعالة لها رؤية ثاقبة في تحقيق الهدف
المطلوب في صنع القرار للجهاز الإداري للجمهورية اليمنية .
1.
الخدمات التي يقدمها المعهد
الوطني للعلوم الإدارية:
الرقم
|
الخدمة
|
|
1
|
المستشار الإداري الأول
|
للرئيس الجمهورية والحكومة في كثير من القضايا
المتعلقة في مجال إدارة موارد الدولة والتنمية الاقتصادية .
|
2
|
التدريب
|
دورات تدريبية في مجال الإدارة وتنمية مهارات وقدرات لموظفي الجهاز
الإداري للدولة .
|
3
|
التأهيل
|
دبلومات متوسط لمدة عامين بعد الثانوية في (الإدارة ـ المحاسبة ـ
تسويق ـ حاسوب ـ سكرتارية تنفيذية )
|
4
|
بحوث واستشارات
|
دراسات وأبحاث وتقديم ورش عمل وندوات علمية
متخصصة ومؤتمرات في مجال الفكر الإداري
|
5
|
برامج دراسات عليا
|
لإعداد قيادات إدارية
ـ دراسات أكاديمية بعد الجامعة (محاسبة ومراجعة ـ إدارة عامة ـ إدارة
إعمال )
|
2.
المؤسسات المتخصصة في صنع
القيادات الإدارية المماثلة الإقليمية والدولية :
الرقم
|
المؤسسة
|
المدينة
|
تاريخ الأنشاء
|
1
|
مدرسة سعيد للإعمال ـ جامعة اوكسفورد
|
لندن
|
1997
|
2
|
معهد الإدارة العامة
|
الرياض
|
1963
|
3
|
كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية
|
دبي
|
2004
|
4
|
أكاديمية السادات للعلوم الإدارية
|
القاهرة
|
1981
|
5
|
المعهد الوطني للإدارة العامة
|
ماليزيا
|
|
6
|
المنظمة العربية للعلوم الإدارية
|
القاهرة
|
|
7
|
المعهد الوطني للعلوم الإدارية
|
صنعاء
|
1963م
|
8
|
المدرسة الوطنية للإدارة
|
فرنسا
|
|
مفهوم عملية صٌنع القرار :
أن مفهوم صنع القرارات لا يعني اتخاذ القرار
فحسب ، وإنما هو تنظيم ORGANIZATION
أو عملية PROCESSمعقدة للغاية تتداخل فيها عوامل متعددة ،
نفسية وسياسية واقتصادية واجتماعية ، كما تتضمن عناصر القيمة والحقيقة والظروف غير
المحددة ،وهي تلك التي يحتمل توقعها صانع القرار ، وهي الاعتبارات التي اتخذها في
ذهنه كأساس متوقع ،ومن ثم اتخذ القرار بناء عليها فكان دور صانع القرار يتعلق
بصورة عامة بالاعتبارات ذات الطبيعة السياسية والاستراتيجية وأن عملية صنع
القرارات هي عملية ديناميكية حيث تتضمن في مراحلها المختلفة تفاعلات متعددة تبدأ
من مرحلة التصميم وتنتهي بمرحلة اتخاذ القرار وفي جميع هذه المراحل تحتوي على
اختيار حذر ودقيق لأحدالبدائل من بين اثنين أو أكثر من مجموعات البدائل .(درويش
،1978،ص135)[2]
وتعني عملية صنع القرار في حد ذاتها العمل أو
المفهوم الشامل الذي يحتوي على أكثر من خطوة للوصول إلى قرار معين ، فهي ليست
مرحلة من مراحل تكوين القرار كما يعتقد البعض ، وإنما هي صناعة تطلق على جميع
المراحل التي يمر بها القرار بدء من تحديد المشكلة وانتهاء بحلها ،ومعالجتها بشكل
أوبأخر ومن ثم فأن صنع القرار عملية واسعة تتضمن أكثر من إجراء أو طريقة ، وهذا
يعني اشتراك اكبر عدد ممكن من الإدارات والوحدات الإدارية ذات العلاقة في معظم
مراحل صنع القرار ، او بعضها بهدف الوصول إلى إيضاح اكثر ومعلومات أدق وأشمل
لموضوع المشكلة قيد الدراسة والبحث .
عملية صنع القرار هي من صميم الفعل الذكي ، إذ أن كيفية تفكير
القادة في قراراتهم وصنعها وتنفيذها يحدد شخصياتهم ، والتي تتضمن مجموعة من
المعايير والمؤشرات أهمها: الوضوح والمساءلة ، وفترة الأنجاز ،والعملية والمتابعة
والتقارير ثم يحددون مجموعة من الأسئلة التي تساعد على وضع ضوابط أفضل بشأن صنع
القرارات [3].(شفرة
القيادة والقواعد الخمس)
ويعرف صنع القراربأنه الاختيار من بين البدائل بحيث يصل
الإداري إلى نتيجة معينة عما يجب أن يؤديه ، وعما يجب ألا يؤديه في وقت معين ويمثل
القرار نوعاُ من السلوك والاتجاه يختاره من بين البدائل .
ويعرف صناعة القرار اصطلاحا بأنه :ـ إصدار حكم معين عما يجب أن يفعله الفرد
في موقف ما وذلك الفحص الدقيق للبدائل الممكنة التي يمكن إتباعها (HARRISON:1974,P50)
الرقم
|
المبادئ
|
المعنى
|
|
1
|
تغلغل القرارات
|
أن اتخاذ القرارات
عملية مستمرة ،و متغلغلة في جميع جوانب النشاط الإداري في اي مؤسسة
|
|
2
|
التفكير المركب
|
للوصول إلى مستوى من القرارات الممكنة إنسانيا استنادا
على التفكير الابتكاري
|
|
3
|
التفكير المنطقي
|
يكون التفكير منطقيا يجب أن يكون خاليا من التناقض ،
والمغالطات ، وأن يكون دقيق واضحا
|
|
4
|
الانطلاق الفكري
|
للحصول على أكبر كمية من الأفكار في اقل وقت ممكن
يتطلب الأمر استخدام حلقات الانطلاق الفكري .
|
|
5
|
الحقائق
|
تعد الحقائق المادة
الخام التي يتعامل معها متخذ القرار وبدون الحقائق يصبح القرار خاطئاٌ
|
|
2. مقومات صنع القرار الإداري الناجح :
1.
أن يكون القرار هادفاٌ .
2.
أن يتم اتخاذه من ضمن عدة بدائل مطروحة .
3.
أن يمثل القرار إرادة الفريق .
4.
أن يضمن القرار وسائل تنفيذه .
5. افتراضات صنع القرار :
1.
أن عملية اتخاذ القرار حلقة من الأحداث التي
تتضمن تحديد وتشخيص الصعوبات .
2.
الإدارة هي عملية اتخاذ القرار كما تتجسد في
أداء الفرد أو الجماعة داخل السباق التنظيمي .
3.
أن صدور قرارات تحقق أهداف محددة يعبر عن
العقلانية الكاملة في أتخاذ القرار .
4.
أن الأساسية للإدارة هي تطوير سلوك المرؤوس
(المستخدم ) داخل البيئية الداخلية للقرار في أطار عقلاني فردي وفي منظور تنظيمي .
5.
عملية اتخاذ القرار هي نمط عام من الفعل
تجسده إدارة عقلانية معنية بكل الوظائف والمهام .
6. مهارات صانعي القرار :
1.
مهارة التميز والمفاضلة بين البدائل .
2.
مهارة تحديد كمية ونوعية المعلومات المطلوبة
للوصول للقرار.
3.
مهارة تحديد أولويات العمل لمواجهة المشكلة
ومن سيتخذ القرار .
4.
مهارة توقع النتائج المتوقعة والغير المتوقعة
للقرار .
5.
مهارة اختيار الطريقة المناسبة لصنع القرار
وحسن التعامل مع صور التعارض مع القرار .
6.
مهارة التعرف على المدي الزمن المطلوب وتحديد
التوقيت الملائم لصنع القرار .
7.
القدرة على متابعة وتنفيذ وتحديد مدي فعالية
القرار المتخذ والقدرة على كسب تأييد المتأثرين بالقرار .
8.
كما يجب على صانعي القرار الإلمام بهذه
المداخل والأساليب المختلفة في صناعة القرار ووضعها في الاعتبار وهي :
الأساليب التحليلية
لصنع القرار
|
التحليل الاقتصادي
|
البعد الاجتماعي
|
اختيار بديل مناسب
|
المستقبلية
|
أساليب دلفاي
|
الإدارة والتنظيم عن
طريق الأهداف
|
تحليل النظم
|
حساسية الموقف
|
الإدارة الموفقية
|
لإدارة الصراع
|
وقت التنظيم (الإدارة
)
|
إدارة الأزمات
|
|
|
|
صفات وخصائص صانع القرار :
1. الصفات الجسمية مثل الصحة والقوة.
2. الصفات العقلية مثل القدرة على الفهم والدراسة والحكم والتقدير والقوة
العقلية .
3. الصفات الشخصية مثل الحيوية والحزم والرغبة في تحمل المسؤولية والولاء.
4. الصفات التربوية والثقافية مثل الإلمام بالأمور التي تتصل مباشرة بالوظيفة
التي يؤديها القائم بعملية الإدارة .
5. الصفات الفنية وهي المتعلقة بالوظيفة التي يؤديها الإداري بعمق وتخصص.
6. الصفات المتعلقة بالخبرة والتجربة وهي التي لا تتكون نتيجة قيامه بعمله
بطريقة سليمة .
7. العوامل المؤثرة في صنع القرار:
1. أهداف المنظمة .
2. الثقافة السائدة في المجتمع .
3. الواقع ومكوناته من الحقائق والمعلومات المتاحة .
4. العوامل السلوكية .
معوقات صنع القرار في المعهد الوطني للعلوم الإدارية :
ضعف صنع القرار للقيادات الإدارية في المعهد
الوطني للعلوم الإدارية المعوقات التي أدت إلى هذه المشكلة
1.
عملية تعيين القيادة الإدارية للمعهد ، بحسب
الرغبات والمصالحة السياسية والمحاصصة الحزبية .
2.
يعمل المعهد بنظم عشوائية ومزاجية بحسب رغبات
القيادة الإدارية ، بدون خطط استراتيجية ولا
رؤية واهداف المؤسسة.
3.
غياب دور مجلس امناء المعهد في عملية صنع القرار من خلال إعداد خطة عمل سنوية للمعهد
والرقابة في تنفيذها بحسب جدول زمني .
4.
تسرب الكفاءات العلمية ذات القدرة الفائقة في
صنع القرارات الإدارية من المعهد.
5.
قناة التواصل بين رؤساء المراكز ومدراء
الإدارات العامة منعدمة لمعرفة المعلومات المطلوبة لعملية صنع القرار الإداري .
6.
تدني مستوى العلاقات العامة بين المؤسسات
الحكومية والمؤسسات الإقليمية والدولية المماثلة .
7.
تدني الدعم الحكومي في موازنة العامة للمعهد
سبب عجز في تنفيذ خطة عمل المعهد في مجال التنمية الإدارية .
8.
غياب مشاركة موظفي المعهد في عملية صنع
القرار من خلال المشاركة الفعالة في إعداد الخطط والبرامج التدريبية .
9.
القيادات الإدارية ليس لها الكفاءة العلمية
والقدرة الإبداعية في التفكير الاستراتيجي في إيجاد البدائل والمعالجات لمواجهة المشاكل
والمعوقات التي تعيق تنفيذ خطة العمل .
10.
مشروع تحديث الخدمة المدنية هو أحد المعوقات
التي اعاقة عملية التنمية الإدارية للجهاز الإداري.
المعالجات :
1.
يتم عملية اختيار قيادات إدارية للمعهد
وفروعه من خلال المنافسة العلمية والقدرة القيادية في تحقيق الأهداف المطلوبة في
صنع القرار من بين المرشحين لهذه المناصب القيادية بحسب المواصفات التي تعتمدها
المؤسسات الدولية المتخصصة في هذا المجال.
2.
تعمل الحكومة في إعادة المعهد الوطني للعلوم
الإدارية إلى دوره المطلوب في عملية التنمية الإدارية وصنع قيادات إدارية ، من
خلال إعادة النظر في موازنة العامة للمعهد .
3.
سرعة هيكلة المعهد بما يتناسب مع المؤسسات
الإقليمية والدولية المماثلة ، وصنع لها قدرة تنافسية في سوق التنمية البشرية وصنع
قيادات إدارية متميزة.
4.
مشاركة موظفي المعهد في صنع القرار من خلال
إعداد خطة عمل السنوية .
5.
الاستفادة من قاموس خبرات وتجارب الآخرين
والاستثمار العلاقات وتطوير البروتكولات العلمية من خلال الشراكة العلمية والعملية
.
6.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)